التخطيط الاكاديمي

يمكن تعريف التخطيط الأكاديمي على نطاق واسع على أنه يشمل جميع جوانب الحياة الأكاديمية ، بما في ذلك التنمية البحثية , التنمية المستدامة , تنظيم الموارد , دعم الباحثين , وتطوير البنية التحتية على النطاقين البشري والمكاني ، بالإضافة إلى التركيز الأكثر وضوحا على اتخاذ القرارات الأكاديمية طويلة الأجل ، والتحضير للسنوات الاكاديمية القادمة بخطط خمسية , عشرية ... الخ ، والقرارات المهمة في المؤسسة. يلتزم الاداريون الرئيسيون بتوفير تقدم للخبرات والفرص التي تدعم التطور الأكاديمي والبحثي والتقني. ويسعى مجلس جامعة بابل جاهدا لمساعدة جميع الموظفين والباحين وطلاب الدراسات العليا في الجامعة على أن يصبحوا على دراية بمعايير التعلم الرئيسية والخيارات الأكاديمية لاتخاذ خيارات متعلقة بالبحث العلمي بناء على اهتماماتهم ومواهبهم ومهاراتهم. تحرص الجامعة أثناء عملية التخطيط الأكاديمي على وجود آليات تضمن المرونة والفاعلية والاستجابة لاحتياجات الجامعة بشكل خاص واحتياجات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والحكومة العراقية بشكل عام, بالاضافة لتوفير الفرص التعليمية التي تساعد على إثراء سوق العمل بخريجين أكفاء قادرين على المساهمة بفعالية في صنع مستقبل وطنهم وأمتهم، والمشاركة بإيجابية في التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة لبلدنا العزيز.ولمعرفة العمليات المتبعة لكل انواع التخطيط يمكن الاطلاع على خطة الجامعة الاستراتيجية. وفي ضوء ما ذكر سابقا، وخطط الجامعة المستقبلية للنمو، قام رئيس الجامعة بتشكيل فريق عمل للتخطيط الأكاديمي على مستوى الجامعة مكلفٍ بتصميم وتطوير عملية التخطيط الأكاديمي للجامعة وفقا لمبادئ توجيهية وأهداف ومحددات وموجهات متفق عليها. وتضمن فريق العمل أعضاء من جميع تشكيلات جامعة بابل من ديوان رئاسة الجامعة وعمادات الكليات وكذلك المراكز البحثية المختلفة المنتشرة في الجامعة. وقد شرع فريق التخطيط في العمل بالاطلاع ودراسة التجارب المماثلة في الجامعات الأخرى بما في ذلك معايير ومنهجيات "تحديد أولويات البرامج" لتحديد أولويات مقترحات البرامج الجديدة ومراجعة أداء البرامج الحالية بهدف تأكيد تماهي البرامج مع الاستراتيجيات والأولويات المؤسسية.


لمعلومات اكثر يمكنم زيارة الموقع الخاص بخطط الجامعة الاستراتيجية